خلال تصفحنا الجرائد اليومية أو المجلات أو حتى أثناء قيادة السيارة نرى العديد من الدعايات متعددة الأشكال مختلفة الألوان للكبار و الصغار .. هنا و هناك .. فالدعاية و الإعلان هي من ركائز التجارة بغض النظر عن المنتج و جودته فأحيانا يكون تأثير الإعلان لدينا لدرجة الانخداع بهذا المنتج .. طبعا هذه كلها سياسات تجارية للشركة .. و كيف تخطط لكسب أكبر معدل من الربح ..
ما هو الهدف من الإعلان ؟
الهدف من الإعلان التسويق و كسب أكبر عدد من المستهلكين ( (Target Audience .. ويختلف الإعلان باختلاف المنتج المروج له و باختلاف الفئة المقصودة بها الإعلان، حيث ينقسم الناس إلا فئات " صغار السن \ المراهقين \ الشباب \ الراشدين \ كبار السن " وكل فئة يجذبها شي معين من الإعلان صوره مثلا أو لون أو طريقة الكتابة بالخط العريض بالخط الرفيع كل هذه الأشياء تعطي انطباع لدى الذي يقرأ الإعلان، فإما يكون إيجابي و إما يكون سلبي.
ما هي المعايير التي يجب أن يراعيها مصمم الإعلان؟
توجد ثلاث معايير يجب أن يراعيها المصمم في الإعلان وهي :
= الخط
= اللون
= الصورة
وكل واحد من هذه المعايير لا يقل أهمية عن غيره حيث أن كل واحد منها له تأُثير المنفرد و المميز على المستهلك أو المقصودين من الإعلان.
سوف نبدأ بأول معيار وهو
~*¤ô§ô¤*~ الخط ~*¤ô§ô¤*~
نبدأ بالخطوط الإنجليزية و هي تنقسم إلى ثلاث أقسام :
1-Serif Font
2- Sans Serif Font
3- Display Font
تعرف خطوط Serif Font بوجود علامة تشبه الذيل في الأحرف المكتوبة و هو عكس النوع الثاني Sans Serif Font حيث أن خطوطها لا توجد بها حركة الذيل في أحرفها و كلمة Sans = without أي بمعنى لا يوجد بها ذيل
+ Serif Font
أكثر فئة تنجذب إلى هذه النوعية من الخطوط هي النساء بشكل عام حيث أن هذه الخطوط تحتوي على مثل الذيل في أحرفها وفي اعتقادي الشخصي أن النساء تحب كل ما فيه نقوش أو زخرفه، ويستخدم هذا النوع من الخطوط لي لفت الأنظار وكثير ما يستخدم هذا النوع من الخطوط في إعلانات الملابس النسائية أو الساعات أو العطور.
+ Sans Serif Font
يستخدم هذا النوع من الخطوط لجذب الرجال وكثر ما نراها في إعلانات السيارات و العطور الرجالية حيث أنها تتسم بعرض الخط و بوجود زوايا حادة فيه كما أنها تعبر عن شخصية الرجل في وضوحه و بساطته.
+ Display Font
يستخدم هذا النوع من الخطوط في أغلب الأحيان في إعلانات الحفلات و الأطفال و المراهقين حيث أن هذه النوع من الخطوط تجذب هذه الفئة لوجود الحركات و الأشكال فيها و هذا شيء طبيعي بحكم الطفولة التي يمرون بها
الخطوط العربية :
أما بالنسبة للخطوط العربية هي تقريبا نفس حالة الخطوط الإنجليزية ولكن الملاحظ انهم يستخدمون الخط العادي في أغلب الإعلانات حيث انه لا يحتوي على نقوش أو زخرفه .. وربما ليكون الخط واضح للعيان ولتسهيل عملية القراءة
~*¤ô§ô¤*~اللون ~*¤ô§ô¤*~
نأتي الآن للمعيار الثاني من معايير تصميم الإعلانات وهي الألوان، حيث أن الألوان تلعب دورا أساسيا في حياتنا كل منا لديه لونه المفضل .. كما أن هناك ألوان تفرض نفسها بالقوة بين باقي الألوان كالأحمر مثلا أو الأسود
حيث تنجذب المرأة دائما إلى تدرجات الألوان الأساسية كالأزرق الفاتح أو الوردي و الاخضر الفاتح و كثير ما نرى هذه الألوان في الإعلانات النسائية أما الرجل فهو عكس المرأة تماماً فيميل الرجال دائما إلى الألوان الأساسية كالأبيض و الأسود و الأحمر ولا يميلون إلى التدرجات اللونية وكثير ما نرى هذه الألوان في إعلانات السيارات و العطور الرجالية والساعات أو البدلات الرسمية، يجب علينا أن نختار الألوان المناسبة التي تعكس المنتج و الفئة المقصودة من الإعلان في نفس الو
أتمنى أني قد وقفت في طرح الموضوع ونال على اعجابكم